خريطة الموقع  
 
 

الغامدي يحصد جائزتين على ابتكار يحمي النحل في الظروف القاسية  «^»  وخز النحل يحفز جهاز المناعة   «^»  العسل اليمني وسيلة سريعة لتجاوز الفقر   «^»  ضبط 6 أطنان عسل مقلدة لمنتجات شهيرة بالبحيرة  «^»  الولايات المتحدة تواصل تطبيق رسوم مكافحة الإغراق على واردات العسل الصينية  «^»   شراكة مصرية إيطالية للعلاج بعسل النحل والصبار  «^»  المداواة بالعسل في تاريخ الطب العربي القديم  «^»  فاطمة عليق.. لبنانية ألمت على امتداد 37 سنة بخفايا صناعة العسل  «^»  هل يعالج العسل الحساسية؟  «^»  «الروبوت النحلة» يلقح نباتات المستقبل جديد الأخبار
خلية تركية  «^»  كشط بالحرارة  «^»  كشط بالحرارة  «^»  كشط الشمع 3  «^»  كشط الشمع 2  «^»  كشط الشمع1  «^»  الرجل النحل 3  «^»  الرجل النحل 2  «^»  سم النحل يعالج سكان غزة  «^»  الخلية الإلكترونية الدوارة جديد الفيديو
علاجك في منزلك  «^»  متى يقرر النحال فتح خليته ولماذا؟  «^»  العسل هو المضاد الحيوي الجديد للقرن الحادي والعشرين!   «^»  صور واسماء شجرة السدر  «^»  العسل فوائد العسل وانواعه ومشتقاته  «^»  صــــمــــــــغ الـــنــــــحـــــــل   «^»  هل تحبب أو تجمد عسل النحل دليل على غشه بالسكر ويعتبر العسل فاسد كما يقال؟  «^»  سم النحل والحمى الروماتيزمية للأطفال  «^»  معجزة التداوى بالعسل فى علاج بعض أمراض الفم الشائعه  «^»  عسل النحل . . صيدلية فى برطمان !!! جديد المقالات
عسل الطلح الطبيعي  «^»  عسل سدر طبيعي جديد الإعــلانــات

المقالات
المقــآلات
هل تحبب أو تجمد عسل النحل دليل على غشه بالسكر ويعتبر العسل فاسد كما يقال؟

أحمد صلاح موسى صالح

هل تحبب أو تجمد عسل النحل دليل على غشه بالسكر ويعتبر العسل فاسد كما يقال؟

معظم المستهلكين وبمختلف الفئات التعليمية، باستثناء من لهم صلة بمهنة النحالة وإنتاج العسل يعتقدون بأن تبلور أو تحبب عسل النحل دليل على غشه بالسكر أو محاليله بل كثير منهم يعتبره فساد ويتخلص من العسل مهما كانت كميته، وحيث أن أكثر من 95% من أنواع العسل قابلة للتبلور ،وهذا ما يحفز النحالين والتجار على تسخين العسل لمنع تبلوره وامكان تسويقه مما يضر بقيمة العسل. ومما يساعد على ذلك أيضا أن أغلبية المستهلكين يظنون أن العسل مادة سريعة الفساد فيقومون بتخزينه في الثلاجات مما يسرع من عملية تحببه فيتخلصون منه، ويساعدهم ذلك على فقد الثقة في المصدر.

ما هي العوامل التي تؤثر على ظاهرة تحبب أوتجمد عسل النحل؟

1- عوامل طبيعية:

أهمها:

· نظافة العسل: كلما كان العسل نظيفا خالى من الشوائب يقلل ذلك من حدوث التحبب للعسل ويتم ذلك بتصفيته جيدا عند التعبئة.

· التغطية المحكمة للعبوات تساعد فى تأخير حدوث التحبب للعسل

· ارتفاع درجة حرارة التخزين عن 30 درجة مئوية يقلل أو يمنع تحبب العسل ولكن هذه الدرجة تفقد العسل الكثير من قيمته.

· درجة حرارة الثلاجة تسرع من تحبب العسل.

· درجة الحرارة المنخفضة فى الشتاء تؤدي الى تحبب العسل أو تجمده

2- عوامل كيميائية:

أهمها:

· نسبة الماء الى الجلوكوز حيث انه كلما ذادت نسبة الماء يقل احتمال حدوث تحبب للعسل أو يؤخر من حدوثه.

· نسبة الفركتوز للجلوكوز حيث انه كلما ذادت نسبة الفركتوز فى العسل يؤخر ذلك من حدوث التحبب لان الفركتوز يساعد على ذوبان الجلوكوز وهو السكر المسئول عن التحبب فى العسل.

· ارتفاع نسبة الرماد فى عسل النحل تؤخر من حدوث التحبب.



ماذا نفعل اذا؟

نقول لجميع مستهلكى ومتناولي عسل النحل ان جميع الدراسات العلمية أثبتت أن ظاهرة تحبب العسل أو تبلوره أو ما يطلقون عليه تجمد العسل أو الترسيب هى ظاهرة طبيعية وليست دليل على غش العسل بل أن العسل الذي لا يتجمد فى الشتاء أو عند وضعه فى الثلاجه قد يدل على تسخينه على درجات حرارة عاليه عند تعبئته وهذا العسل يكون منخفض القيمه ، وذلك لان عسل النحل محلول فوق مشبع بالسكريا ت مما يجعلة قابل للترسيب أو التحبب عندما تصبح الظروف مناسبة وخاصة عند انخفاض درجة الحرارة حيث ان قدرة المحلول على الاذابة تنخفض مما يجعل سكر الجلوكوز يفقد الماء ويتبلور. وعسل النحل المتحبب او المتجمد هو عسل طبيعي غير فاسد طالما لم يحدث فيه تخمر ويتم تناوله بعمل السندوتشات او تحلية المشروبات او باذابته فى الماء الدافئ.



· ويراعى الاتي:



1- يراعى أن نشتري عسل النحل من مصدر موثوق لضمان جودته.

2- لا نخزن العسل فى الثلاجه لان ذلك يسرع من تحببه وهو ماده طويلة الصلاحية على درجة الحرارة العادية حيث تزيد صلاحيته على ثلاث سنوات ما لم يحدث به تخمر .

3- مرة أخرى نقول عسل النحل المتحبب أو المتجمد صالح للاستهلاك وليس فاسدا ما لم يحدث به تخمر ويمكن تناوله عن طريق عمل السندوتشات وحرام علينا أن نتخلص منه أو نلقيه فى القمامه.



كلمة أخيرة الى منتجي العسل ووزارة الصناعة والتجارة والهيئات الرقابية :



بالنسبة لمعلومات المستهلك وتصحيحها فلابد من عمل نشرة معلوماتية، كما هو الحال في الأدوية الصناعية، وحيث أن العسل يتداول في عبوات صغيرة فان البطاقة الملصقة لا تكفى لطبع كل المعلومات عليها كما أن ذلك يودي إلى تشويه شكل العبوات وإخفاء مظهر العسل ولونه ،وكما أن العسل دواء كما أخبرنا سبحانه وتعالى، فلابد أن يعرف المستهلك (خاصة الذي يتناوله بغرض العلاج) المعلومات التي تحقق أكبر قدر من الاستفادة منه

نشر بتاريخ 04-09-2009  


أضف تقييمك

التقييم: 8.59/10 (2380 صوت)


 




عسل الطلح والسدر الطبيعي للعلاج

المجموعة البريدية

مجموعات Google

اشتراك في تربية النحل

البريد الإلكتروني:

زيارة هذه المجموعة



ارشادات صحية
للذبحة الصدرية
يدلك الصدر بزيت «البصل» ويشرب المريض مستحلب «أم ألف ورقة- أخيليا ذات ألف ورقة» على الريق يومياً، ويصنع المستحلب كالشاي الكشرى، أي يوضع ملعقة منه في براد ماء ساخن وتغطى لمدة خمس دقائق ثم تصفى وتشرب.

 
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.ksabee.com - All rights reserved